يهدف الاعلان والتسويق الإلكتروني الى ترويج المنتجات والخدمات بسعر تكلفة مناسبة للوسائل التقليدية, حيث تكلفة مثلا حملة مباشرة بالبريد العادي حوالي دولار واحد لكل زبون . هناك خصائص اخرى للإعلان والتسويق الالكتروني يمكن ايجازها فيما يلي:
- تصنيف السوقالى فئات مختلفة مثل (العمر ,والدخل ,والجنس) وتخصيصها بإعلانات تناسب كل فئة على حدة بهدف رفع احتمالية استجابة الاعلان.
- التسويق التفاعلي حيث يستطيع البائع والمعلنون التفاعل مباشرة مع الزبائن ,مما يمكنهم من الحصول على معلومات إضافية أو الشراء مباشرة من خلال النقر على الاعلان.
- شخصنة الاعلانات حيث يمكن اظهار الاعلانات التي تتوافق مع اهتمامات الزبائن فقد بهدف زيادة احتمال الشراء وعقد الصفقة.
- الاستفادة من عدد زوار الانترنت الهائل
أساليب التسويق الالكتروني
توفر الانترنت أساليب مختلفة للإعلان عن منتجات والخدمات تسوق الكترونيا, ولكل اسلوب حسنات وسيئات يمكن تقييمها عند الاعلان. من هذه الاساليب :
- الاعلانات المختصرة
- الشاشات الصغيرة والتلقائية والظاهرة
- محركات البحث
- البريد الالكتروني
- الهواتف النقالة